كيف تعاقبين طفلك وكيف توجهيه للأفعال الصحيحة؟

    شاطر

    دمعةالحرمان
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 1863
    نقاط : 2457

    m1 كيف تعاقبين طفلك وكيف توجهيه للأفعال الصحيحة؟

    مُساهمة من طرف دمعةالحرمان في الأربعاء فبراير 16, 2011 9:25 am


















    تسأل قارئة: أريد أن أعرف طرق العقاب المناسب الذى يمكن أن أفعله مع طفلى دون أن يؤذيه وكيفية إعطاء النصائح له؟ وتجيب على هذا التساؤل دكتورة نبيلة السعدى، أستاذ الطب النفسى، والتواصل عند الأطفال قائلة: "على الوالدين أن يبتعدا عن العقاب البدنى والنفسى، ولكن يتمثل العقاب فى الحرمان من الأشياء التى يريدها الطفل ويحبها مثل الحلوى أو الخروج أو اللعب بالكمبيوتر وغيرها من الأشياء المحببة للطفل، ويتم ذلك لفترة معينة لا تتعدى ثلاثة أيام بحد أقصى وخمس دقائق بحد أدنى".

    وتضيف السعدى قائلة: "وخير الأفعال هى الصمت دقيقة واحدة من عمر الطفل، فالذى يتم هو أن الطفل أثناء صمتك عند خطأه يتحول تفكيره، عما كان يريده إلى التفكير فيما سيحدث له، فيبدأ فى التنازل عن الأشياء التى يريدها ويحاول بكافة الطرق التوصل لاسترضائك".

    وعن كيفية التوجيه للأشياء الصحيحة تقول السعدى: "لا بد أن يكون التوجيه غير مباشر، ومن الأفضل أن يكون من خلال اللعب والحكايات فى مرحلة الطفولة، أما إذا كان فى مرحلة المراهقة، فلابد أن يكون التوجيه من خلال الحوار الهادئ والمناقشة، وتوضيح مميزات وعيوب أى موضوع، وترك الحرية له فسوف تلاحظ أنه يختار ما تريد مع التأكيد من ناحيتك على أن هذا قراره الشخصى، ولابد أن يكون التوجيه من الطرف الأكثر تواجداً مع الابن، مع التأكيد على عدم تغافل دور الطرف الآخر أمام الطفل".

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 1:44 pm